السبت، 25 يونيو 2011

"أبو غازى" يطالب "شرف" و"العيسوى" بمنح الجنسية لـ "خان"


"أبو غازى" يطالب "شرف" و"العيسوى" بمنح الجنسية لـ "خان"

كتب محمود خليل:
أكد الدكتور عماد أبو غازى وزير الثقافة أن المخرج محمد خان سوف يحصل على الجنسية المصرية قريبا, مشيرا إلى إنه أرسل خطابين إلى الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء ومنصور العيسوى وزير الداخلية يطالبهما بمنح خان الجنسية المصرية, والتى يسعي للحصول عليها منذ سنوات, متوقعا البت فى الأمر فى غضون أيام قليلة.
قال أبو غازى فى مداخلة مع برنامج مانشيت، على قناة "أون تى فى" إن من حق محمد خان الحصول على الجنسية المصرية بعد أن قدم أفلاما سينمائية كثيرة تؤرخ لمصر، مشيرا إلى إنه مطالبات العديد من الكتاب والصحفيين والفنانين الذين يطالبون بمنح خان الجنسية واصفا ذلك بأنه حق مشروع وإحترام من جانب المصريين لفنان كبير مثل خان.
كان خان تلقى وعدا من الرئيس السابق مبارك عقب عرض فيلم "أيام السادات" بمنحه الجنسية وأصدر تعليماته إلي الجهات المعنية بذلك لكنها تراخت!!.
كان عدد من السينمائيين والمثقفين المصريين اطلقوا حملة إلكترونية تطالب حكومة شرف بمنح الجنسية المصرية له، بعدما فوجئ العديد منهم بأنه لم يحصل عليها حتى الآن، رغم إبداعه السينمائي المتميز، وإقامته في مصر طوال حياته.
قال مطلقو الحملة في بيان لهم: إنهم يتوجهون بدعوتهم إلى عصام شرف، رئيس الوزراء؛ لمنحه الجنسية  تقديراً لمشواره الفني الممتد، وإرساء لمفهوم الوطنية الذي يتجاوز بيروقراطية الأوراق، خصوصاً وأن أفلامه ومواقفه الفنيـة تؤكد أنه فنان مصري حتى النخاع.
يذكر أن محمد خان وُلد بمصر في 26 أكتوبر عام 1942 لأب باكستاني وأم مصرية، ويعدّ أحد أبرز مخرجي "السينما الواقعية" التي انتشرت في جيله من السينمائيين نهاية السبعينيات وطوال ثمانينيات القرن الماضي، وركز في أفلامه على حياة البسطاء من أبناء الشعب المصري.
عرف عنه اهتمامه بشخصيات أفلامه أكثر من قصتها، وانحسر نشاطه السينمائي خلال السنوات الأخيرة, شارك في كتابة 12 قصة من 21 فيلما قام بإخراجها, وهو متزوج من وسام سليمان كاتبة السيناريو.
من أهم أفلامه: ضربة شمس وكان أول افلامه, والرغبة والثار وطائر على الطريق وموعد على العشاء وزوجة رجل مهم وأحلام هندوكاميليا و مستر كاراتيه والغرقانة ويوم حار جدا وأيام السادات وبنات وسط البلد وفى شثقة فى مصر الجديدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق